اتباع أهل الحديث والأثر في فهم النصوص
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 نزول القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو العباس السلفي
عضو جديد
عضو جديد


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/02/2008
العمر : 33

مُساهمةموضوع: نزول القرآن   الأربعاء مارس 12, 2008 8:37 pm

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :
فإن القرآن في الشرع هو : كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد - صلى الله عليه وسلم - المبدوء بسورة الفاتحة ، المختوم بسورة الناس . قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا ) - الإنسان/ 23 -
نزل القرآن أول ما نزل في ليلة القدر في رمضان ، قال تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) - القدر/1 - نزل به جبريل أحد الملائكة المقربين الكرام ، وقد كان له من الصفات الحميدة العظيمة من الكرم والقوة والقرب من الله تعالى والمكانة والاحترام بين الملائكة والأمانة والحسن والطهارة ماجعله أهلا لأن يكون رسول الله تعالى بوحيه إلى رسله .
أول مانزل من القرآن على وجه الإطلاق قطعا الآيات الخمس الأولى من سورة العلق ؛ وهي قوله تعالى : ( إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق ، إقرأ وربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ) - العلق /1-5 - . ثم فتر الوحي مدة ، ثم نزلت الآيات الخمس الأولى من سورة المدثر ؛ وهي قوله تعالى : ( يا أيها المدثر ، قم فأنذر ، وربك فكبر ، وثيابك فطهر ، والرجز فاهجر ). وثمت آيات يقال فيها أول مانزل ؛ والمراد أول مانزل باعتبار شيء معين ؛ فتكون أولية مقيدة ، مثل حديث جابر - رضي الله عنه - في الصحيحين أن أبا سلمة بن عبد الرحمن سأله : أي القرآن أنزل أول ؟ قال جابر : ( يا أيها المدثر ) . قال أبو سلمة : أنبئت أنه ( إقرأ باسم ربك الذي خلق ) . فقال جابر : لا أخبرك إلا بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ((جاورت في حراء ، فلما قضيت جواري هبطت ...))، فذكر الحديث وفيه : فأتيت خديجة فقلت : (( دثروني وصبوا علي ماء باردا ، وأنزل علي ( يا أيها المدثر ) إلى قوله : ( والرجز فاهجر ) . )) . فهذه الأولية التي ذكرها جابر - رضي الله عنه - باعتبار أول مانزل بعد فترة الوحي ، أو أول مانزل في شأن الرسالة ؛ لأن مانزل من سورة إقرأ ثبتت به نبوة النبي - صلى الله عليه وسلم - ومانزل من سورة المدثر ثبتت به الرسالة في قوله :( قم فأنذر ) ، ولهذا قال أهل العلم : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - نبئ ب ( إقرأ ) وأرسل ب ( المدثر ) .
- بتصرف من أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين -
.. / ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو حارثة الأثري الجزائري
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
مشرف منبر العقيدة والتوحيد
avatar

المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: نزول القرآن   الأربعاء مارس 12, 2008 11:25 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على هذه المشاركة الطيبة و بارك الله فيكم و نفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نزول القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابـــر أهل الحديث والأثــر :: المنبر الاسلامي :: منبر القرآن وعلومه-
انتقل الى: